الرئيسية > Blog > المالد… جزء من هوية الكويت

المالد… جزء من هوية الكويت

20140104-010646-pm.jpg

الحاج ابراهيم سلطان الكليب رحمه الله

في كتابه “من هنا بدأت الكويت” ص ٣١٦-٣١٧، ذكر الأستاذ عبدالله خالد الحاتم، أن حكومة الكويت أثناء فترة الانتداب البريطاني أرادت مجاملة بريطانيا بتحديد يوم “الكريسمس” عطلة رسمية!

فاحتج أهل الكويت على ذلك قائلين:
“إن من يرانا ونحن نقيم مثل هذه الأعياد الدخيلة والتي لا علاقة لنا بها، يظن بأننا أمة لا تاريخ لها ولا أمجاد، فصرنا نسرق أعياد غيرنا!”
ثم بادر بعض أعيان أهل الكويت ومنهم الحاج إبراهيم سلطان الكليب -رحمه الله- بالتحرك طالبين تحديد يوم المولد النبوي عطلة رسمية، فوافقت الحكومة على ذلك بل شجعته.
وفي عصر يوم ١٢ ربيع الأول ١٣٥٤ للهجرة، الموافق ١٤ / ٦ / ١٩٣٥م.
أُقيم أول إحتفالٍ رسمي في تاريخ الكويت بمولد الرسول الأعظم ﷺ في مسجد السوق الكبير بإشراف الحاج إبراهيم سلطان الكليب -رحمه الله- وأُلقيت فيه الخُطب والقصائد، وعطلت الدوائر والأسواق أعمالها لهذه المناسبة.
ونحن في المدونة نتساءل..
ماذا كان سيقول الحاج إبراهيم سلطان الكليب -رحمه الله- وأهل الكويت الغيورين أولئك، لو رأوا إهمالنا لذكرى مولد النبي ﷺ وذكرى معراجه؟!
وكيف أن هاتين العطلتين دون كل العطل تُرحل بلا إكتراث من أحد عن تاريخها الصحيح!!
وكيف صارت مظاهر الاحتفال بالكريسمس والڤالنتاين في كل مكان، في حين لا شيء يُذكر لأجل مولده ﷺ ولا معراجه، بل حتى عيدا الفطر والأضحى لا ترى لهما ما لتلك الأعياد الدخيلة من اهتمام!

The post المالد… جزء من هوية الكويت appeared first on جليب.

عن Ali

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>